تشكل مجموعات "جوجل" و"ياهو" و"مايكروسوفت" التي تتخذ من الساحل الغربي للولايات المتحدة مقرا، ثلاثي الإنترنت عبر العالم ولكل منها نقاط قوته.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن "السوق العالمية (كومسكور)" أنه في مستوى البحث على الإنترنت، يأتي جوجل في المرتبة الأولى بحصة تبلغ ( 62.4 بالمئة ) من السوق، يليه ياهو (12.8 بالمئة) ويأتي الصيني "بايدو" في المرتبة الثالثة (5.2 بالمئة) بفضل قوة السوق المحلية، غير انه لا يملك حضورا عالميا.
(( جوجل ))
تأسس في 1998
رقم الأعمال: 6،16 مليار دولار
الأرباح الصافية: 2،4 مليارات دولار
رقم معاملات الإشهار عبر الانترنت: 6،11 مليار
عدد الموظفين في نهاية مارس 2008: 19 الفا و156
القيمة السوقية في أبريل 2008: 171 مليار دولار
نقاط القوة: أكبر محرك بحث في العالم عبر الإنترنت ويملك شركة يوتوب لأشرطة الفيديو وخدمات إشهار عبر الإنترنت باعتماد كلمات مفاتيح "ادورود وادسينس".
(( ياهو ))
تأسس في 1994
رقم الأعمال: 6,97 مليارات دولار
الارباح الصافية: 660 مليون دولار
رقم معاملات الإشهار عبر الإنترنت: 5.1 مليارات دولار
عدد الموظفين نهاية 2007: 14 ألفا و300
القيمة السوقية في أبريل 2008: 36.7 مليار دولار
نقاط القوة: خدمات ياهو للبريد الإلكتروني والأخبار مع 500 مليون شخص مسجل عبر العالم.
((مايكروسوفت))
تأسس في 1975
رقم الاعمال: 9.57 مليار دولار
الارباح الصافية: 16.96 مليار دولار
رقم معاملات الإشهار عبر الإنترنت: نحو 2.8 مليار دولار
عدد الموظفين نهاية 2007: 79 الفا
القيمة السوقية في أبريل 2008: 296 مليار دولار
نقاط القوة: اكبر موزع عالمي للبرامج المعلوماتية من خلال منتجه ويندووز الذي تم تزويد 90 بالمئة من حواسيب العالم به إضافة إلى تفريعاته المكتبية (اوفيس).